| منتدى تعليمي شامل | أهلا بالجميع |




تدخل تنجح01

شاطر
avatar
ines1995
عضو جدبد
عضو جدبد

انثى
عدد المساهمات : 2
العمر : 22
الإقامة : تيبازة
العمل/الترفيه : التعارف - الانترنت -
المزاج : مسلمة - فضولية -مرحة
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

حصري تدخل تنجح01

مُساهمة من طرف ines1995 في 2011-05-23, 22:11


مذكرة في التربية الإسلامية رقم 01
المادة : تربية إسلامية

الموضوع : الإيمان باليوم الآخر


الصف : السنة الرابعة متوسط

*الإيمان باليوم الآخرقال الله تعالى:

( ومن يكفر بالله و ملائكته و كتبه ورسله و اليوم الآخر
فقد ضل ضلالا بعيدا) النساء135

*مفهوم الإيمان باليوم الآخر :

هو التصديق بوجود يوم يحاسب فيه الله الناس على أعمالهم فمن أحسن دخل الجنة ومن أساء دخل النار وهو ركن من أركان الإيمان من أنكره فقد كفر
مضاهر يوم الاخر

البعث وهو اليوم الذي يبعث الله فيه الناس من القبور
الحشر في هذا اليوم يجمع الله الخلائق فلا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

الحساب قال تعالى : ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ( الأنبياء)
الصراط وهو طريق على جهنم يمر عليه الناس فمن أحسن مر بسلام ومن أساء هوى في النار


آثار الإيمان باليوم الآخر

للإيمان باليوم الآخر آثار نفسية واجتماعية منها:

1/ يجعل للحياة معنى إرضاء الله تعالى

2/ استقامة حياة الإنسان

3/ يزكي النفس ويدفعها لعمل الخير و نبذ الشر



مذكرة في التربية الإسلامية 2
الموضوع/الاستقامة



قال تعالى :إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون
( الأحقاف 13)

الاستقامة هي طاعة الله وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه

بين الإيمان و الاستقامة:
الاستقامة تصديق للإيمان فمن صدق إيمانه حتما استقام سلوكه
قال (ص) قل آمنت بالله ثم استقم (رواه مسلم)

آثار الاستقامة على الفرد و المجتمع
هل تعلم ما للاستقامة من أثر على الفرد و الجماعة ؟
* تتحسن أحوال الناس
* يعمهم الأمن و السلام
* يقوى إقبالهم على الخير ويقل فيهم المنكر و العدوان


مذكـــــــــــــــــرة في التربيــــــــــــــــة الإسلاميـــــــــــــــة03
الموضوع:الكسب المشروع







البيع
البيع :لغة :هو مقابلة شيء بشيء أو سلعة بسلعة و يمكن أن نسمي البيع شراء
اصطلاحا : هو نقل السلعة أو الملك من شخص إلى آخر على وجه جائز
فالكراء و الهدية ليسا بيعا
الحكمة من البيع:أجازه الله لحاجة الناس إلى تبادل المنافع و لا يمكن أن تستقر الحياة بدونه
أركان البيع:
1/ العاقدان/ البائع و المشتري المالكين للشيء وأن يكونا مميزين عاقلين*1
2/المعقود عليه /و هو الثمن والسلعة الحلال الذي ينتفع بها
3/الصيغة/ الإيجاب و القبول

الايجار


لغة / العوض

اصطلاحا / هي عقد يفيد تمليك منفعة مؤقتة بعوض معلوم

حكمها : مشروعة بالكتاب والسنة

الحكمة من مشروعيتها:حاجة الناس إلى الاستفادة من خدمات بعضهم البعض

أركانها

1/ العاقدان:المؤجر و المستأجر العاقلين البالغين المخيرين غير محجور عليهما

2/المعقود عليه: المنفعة التي تترتب على عقد الإجارة و يجب أن تكون معلومة منتفع بها شرعا

3/ الأجرة:وهو الثمن الذي يقدم للمستأجر مقابل المنفعة
4/ الصيغة :وهي الإيجاب و القبول من الطرفين





مذكرة في التربية الإسلامية04
الموضوع: مواقف من حياة سيدنا موسى عليه السلام




من صفات موسى عليه السلام
*حبه لمساعدة الآخرين وكرهه للظلم
* قوته التي سخرها في نصرة المستضعفين
*عفته وحياؤه التي جعلت المرأة تطلب من أبيها استئجاره
*كان موسى محبا للعلم ساعيا في طلبه مقدرا للعلماء
*كان مدركا أن العلم لا ينال إلا بالصبر و حسن الفهم وطاعة المعلم


مذكرة في التربية الأسلامية04
قال الله تعالى:
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)


استخلاص
كي يتآخى المؤمنون حرم الله عليهم بعض السلوكات التي تسيء إلى الأخوة وتؤدي إلى الكراهية والفرقةمنها

1/ السخرية والإستهزاء بالناس نساء كانوا ام رجالا
2/ ذكر عيوب بعضهم و الإشارة إليها
3/ عدم التنابز بالألقاب
4/ سوء الظن بالمؤمنين
5/ التجسس

مذكرة في التربية الاسلامية 05
الموضوع: بر الوالدين



قال تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا. إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تفل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما22 واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا23 الإسراء


قال 'ص):وقد ساله رجل : من أحق الناس بحسن صحبتي ؟ قال أمك . قال :ثم من ؟ قال أمك. قال ثم من ؟ قال: أمك . قال ثم من ؟قال: أبوك .الترمذي

مفهوم بر الوالدين؟
هو الإحسان إليهما وطاعتهما و حسن معاملتهما
حكم بر الوالدين
بر الوالدين واجب شرعي بالكتاب و السنة وعقوقهما حرام وقد توعد الله العاقين بالعذاب يوم القيامة
فال تعالى : وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا لقمان
مظاهر بر الوالدين؟
01/ محبتهما : حسن الصحبة
02/ توقيرهما: تعظيم شأنهما حتى يشع ا بأن لهم اقدرا عند الأبناء
03/ملاطفتهما: أي أن نلقاهما بوجهطلق
04/استئذانهما : طلب مشورتهما عند القيام بأئ عمل
05/ تلبية حاجاتهما
06/ صلة رحمهما : أي زيارة أفراد أسرتهما
فضل برالوالدين؟
1/ بر الوالدين من أسباب دخول الجنة2
/سبب في توسيع الرزق
3/ دعوة البار بواليه مستجابة 4
/ ينال بر أبنائه مستقبلا
5/ بر الوالين مكفر للذنوب


مذكرة في التربية الإسلامية06

الموضوع قيمة الأسرة في الإسلام


تعريف الأسرة
الأسرة هي النواة الأولى لبناء المجتمعات و المنبت الطبيعي للإنسان حيث يترعرع فيها و يكبر في جو الطمأنينة و الهدوء.

أسس بناء الأسرة في الإسلام
العقد الذي يتم بين المرأة والرجل على أساس المودة و الرحمة و المسمى بالزواج
أركان عقد الزواج :
1 / الزوجان
2/ الولي
3/ الشهود
4/ المهر
5 /الصيغة ( الإيجاب و القبول)
اهداف الزواج
1/ الحفاظ على النسل البشري قال تعالى
2 / الحفاظ على المجتمع من الانحراف
3/ تقوية الروابط الإجتماعية
4/ حصول الإطمئنان النفسي

الشروط الواجب توفرها لبناء الأسرة السعيدة
*الدين و الخلق و قد اعتبرهما الإسلام عنصرين مهمين في اختيار الزوجين لبعضهما البعض
النفقة على الأسرة وهي واجبة على الزوج
رعاية الأبناء وهي مسؤولية الزوجين مع


مذكرة في التربية الإسلامية06
الموضوع: مواقف من حياة سيدنا عيسى عليه السلام




ميلاد عيسى عليه السلام من غير أب معجزة تدل على قدرة الله تعالى

بعض معجزات المسيح عليه السلام
كان يبرئ الأكمه و الأبرص
كان يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طائرا بإذن الله
كان يحيي الموتى
كان ينبئ بني إسرائيل بما يأكلون وما يدخرون في بيوتهم
لقد كانت نهاية عيسى عليه السلام غريبة كغرابة ميلاده
وفاة عيسى عليه السلام معجزة أخرى فقد رفعه الله إليه حين أراد قومه قتله وشبه الله لهم شخصا آخر فقتلوه بدله ظنا منهم انه المسيح عليه السلام


مذكرة في التربية الإسلامية07

الموضوع:الرسول صلى الله عليه وسلم يحفظ الحقوق


نماذج لحفظ الرسول (ص) للأمانة
1/ حفظ أمانات قريش:كانت قريش تسلمه الودائع حتى أعداءه كانوا يفعلون ذلك لعلمه بأمانته
حفظ حقوق الجار: لقد كثرت الأحاديث عن حقوق الجار فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه (ابن ماجة)
وقال (ص) أتدري ما حق الجار ؟ إذا استعانك أعنته، وإذا استقراضك أقرضته، وإذا افتقر عدت إليه،وإذا مرض عدته، وإذا أصابه خير هنأته، وإذا أصابته مصيبة عزيته،و إذا مات اتبعت جنازته، و لا تستطيل عليه بالبنيان فتحجب عنه الريح إلا بإذنه ، ولا تؤذه برائحة قدرك إلا أن تغرف له منها، وإذا اشتريت فاكهة فأهد له فإن لم تفعل فادخلها سرا ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده ( رواه المنذري)
حفظ حقوق المرأة
قال رسول اللله (ص) استوصوا بالنساء خيرا
وجاءته امرأة تشكوا أباها الذي زوجها بغير رضاها فأخبرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن زواجها باطل إلا إذا رضيت
حفظ حقوق الأبناء
قال (ص) اتقوا الله واعدلوا بين أبنائكم
اختيار الزوجة الصالحة
اختيار أحسن الأسماء
التربية الحسنة وتعليمهم الصلاة و الرياضة و الأداب
حقوق العمال
قال (ص) : قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة .... فذكر ورجل استوفى اجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره (البخاري)
آثار المحافظة على الحقوق:
للمحافظة على حقوق الناس آثار عظيمة منها
/ ارتياح النفوس واطمئنانها على حقوقها
/ سلامة القلوب من الضغائن و الأحقاد
/ انتشار العدل وزوال الظلم
/ انتشار المحبة والألفة بين الناس
/ النجاة يوم القيامة من مطالبة أصحاب الحقوق


مذكرة في التربية الإسلامية08

الموضوع: التعريف بالدين الإسلامي



عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ـ، حتى جلس إلي النبي صلى الله عليه وسلم،فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخديه ، وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لاإله إلا الله و أن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتوتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا.قال صدقت .فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال فأخبرني عن الإيمان ، قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله و اليوم الآخر وتؤمن بالقضاء خيره وشره.قال : صدقت ، قال : فأخبرني عن الإحسان ، قال : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل. قال : فأخبرني عن أمارتها . قال : أن تلد الأمة ربتها . و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. ثم انطلق،فلبثت مليا ثم قال : يا عمر أتدري من السائل ؟ قلت الله ورسوله أعلم . قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم

طالب العلم عليه أن يكون نظيفا محترما مؤدبا مع من يعلمه


الإسلام : لغة الإنقاذ
شرعا: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا

تعريف الإيمان :
لغة : التصديق
شرعا :
أن تعتقد جازما بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء خيره وشره
الإحسان
الإحسان
أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك




الاستنتاج:
الساعة من علم الغيب الذي استأثر به الله عنده لا يعلم وقتها إلا الله
بعض علامات الساعة :
أن تلد الأمة ربتها
التطاول في البنيان
أن تضيع الأمانة
كثرة القتل
كثرة النساء و قلة الرجال
كثرة الزلازل و الكوارث
يرفع العلم ويفشو الجهل


مذكرة في التربية الإسلامية09

الموضوع : الإيمان بالقضاء و القدر


الإيمان بالقضاء و القدر:
هو ركن من أركان الإيمان وهو علم الله بأحوال العباد ومصائرهم وتدبير أمورهم والقضاء فيها بما يريد فلا يقع في الكون شيء إلا بإذنه.
مراتب الإيمان بالقضاء و القدر:

1/ الإيمان بعلم الله المطلق بكل شيء أقوال الناس / أفعالهم أسرارهم.....
2/ الإيمان بكتابة ذلك/
فالله قد كتب كل ما سبق به علمه في اللوح المحفوظ
3/ الإيمان بمشيئة الله النافذة التي لا يردها شيء
4/ الإيمان بأن الله هو الموجد للأشياء و الخالق لها

ضرورة الأخذ بالأسباب وعدم الاحتجاج بالقضاء و القدر
الاستنتاج : على المؤمن إن يأخذ بالأسباب و أن لا يحتج بالقضاء و القدر فالله لم يجبر أحدا على شيء بل المرء حر مخير يعمل وهو مسئول ....
آثار الإيمان بالقضاء و القدر
يعلمان المسلم أن للكون نظاما محكما
يحمي المسلم من القلق و الطمأنينة
يدفع المسلم للعمل و السعي في الأرض
يقوي المسلم على تحمل مصاعب الحياة و مواجهتها



مذكرة في التربية الإسلامية10



الموضوع:المسؤولية
تعريف المسئولية؟
المسؤولية هي رعاية ما ا ستحفظ عليه المسلم وكلف باعتناء به ورعايته
مجالات المسؤولية:
1/ مسئولية الأنبياء: تبليغ الرسالات للناس و القيام بها
2/ مسئولية العلماء؟ تعليم الناس و تربيتهم وإرشادهم قال (ص) العلماء ورثة الأنبياء
3/ مسئولية الحكام: أن يحكموا بالعدل ويحسنوا رعاية الناس
4/ مسئولية الوالدين: تربية الأبناء و تعليمهم ورعايتهم
5/ مسئولية الأبناء: احترام الآباء و طاعتهم والإحسان إليهم

آثار المسئولية:
/ تنتشر الثقة بين الناس
/ يتآلف المجتمع ويزدهر
/ ضمان حقوق الناس وصيانتها /


مذكرة في التربية الإسلامية11


الموضوع:التوكل


التوكل ؟
التوكل هو حسن الثقة بالله و الإعتماد عليه وطلب المعونة منهفما أراد الله يكون وما لم يرد الله لن يكون
من مظاهر التوكل
**السعي في الأرض وطلب المعونة من الله فهو الذي بيده كل شيء
** المريض عليه أن يطلب الشفاء و يتداوىعباد الله فإن الله خلق الداء و الدواء
** غلق ابواب الدار واطفاء النار وعقل الدابة لا يتنافى مع التوكل فقد قال (ص) لصاحب الناقة الذي أهملها وقال :إني أتوكل على الله : أعقلها وتوكل رواه الترمذي
**إعداد العدة للأعداء وعدم ترك الأمة ضعيفة في متناول الأطماع.
بين التوكل و التواكل :
إذا كان التوكل هو العمل وطلب المساعدة من الله ، فما هو التواكل ؟
التواكل هو: ترك الكسب والطمع في المخلوقين والاعتماد عليهم بالتخلي عن الأسباب التي وضعها الله عز وجل والانقطاع عن السعي والتقاعد عن العمل وانتظار النتائج من الخلق أو القدر أو الاتكال على الله أن يخرق له العوائد. ولأصحاب هذا المفهوم أدلة. والتواكل خسة همة وعدم مروءة لأنه إبطال حكمة الله


ثمار التوكل
تحقيق الإيمان:
طمأنينة النفس وارتياح القلب
كفاية الله المتوكل جميع شئونه:
يدفع العبد إلى العمل والاجتهاد
ينال محبة الله فالله يحب المتوكلين عليه
من أقوى الأسباب في جلب المنافع ودفع المضار



الموضوع / مواقف في الشورى

معنى الشورى؟
الشورى : لغة / من شاور : طلب منه المشورة وأشار عليه بالرأي
اصطلاحا:هي أن يأخذ الإنسان برأي أصحاب العقول الراجحة والأفكار الصائبة، ويستشيرهم حتى يتبين له الصواب فيتبعه، ويتضح له الخطأ فيجتنبه،
مواقف من مشورة النبي صلى اله عليه وسلم
موقف من غزوة بدر: حيث نزل منزلا كم يعجب الحباب بن المنذر فأشار على الرسول صلى الله عليه وسلم بتغيير المكان فنزل الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أشار الحباب
2/موقف من صلح الحديبية/
حين منعته قريش من دخول مكة فأستشار أصحابه وانقسموا قسمين فكان قسم يتمسك بدخول مكة و القسم الثاني رأى مصالحة قريش فرأى الرسول صلى اله عليه وسلم مصالحة قريش
3/ مشورته فيما يخص أسرى قريش
قال أبو هريرة رضي الله عنه : ما رأيت من الناس أحدا أكثر مشورة لأصحابه من رسول اله صلى الله عليه وسلم
أهمية الشورى:
للشورى أهمية كبرى
سنة يجب أن يستن بها الصحابة و الحكام من بعد رسول الله حتى لا يكون هناك استبداد بالرأي
1الذي يستشير الناس يوفق إلى الخير و يهدى على الصواب
2/ المشورة دليل على الحزم وحسن التصرف و التدبير
3/ بالشورى يستفيد الإنسان من تجارب غيره ويشاركهم في عقولهم فيتجنب الخطأ ويكون دائما على صواب
4/ فيها تطييب لخاطر المستشارين ورفعا لأقدارهم
قال رسول الله صلى اله عليه وسلم:(من أراد أمرًا، فشاور فيه امرءًا مسلمًا وفقه الله لأرشد أموره) [الطبراني].


الموضوع : الكسب غير المشروع

الرشوة و الاحتكار




تعريف الرشوة : هي ما يعطيه شخص لآخر من مال قصد إبطال حق و إحقاق باطل
أو كسب مصلحة غير شرعية
حكم الرشوة : حرام ملعون الذي يعطيها و الذي يأخذها و الذي يتوسط فيها
الحكمة من تحريمها: ضياع الحقوق من أصحابها
انتشار الفساد بين أفراد المجتمع
فقدان الثقة و انتشار اللاأمن
تعود الناس على عدم احترام القوانين
2/الإحتكار
قال (ص) : المحتكر ملعون رواه الحاكم
و قال (ص): ( من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله و برئ الله منه) رواه ابن شيبة
معنى الاحتكار: هو حبس السلعة انتظارا لرفع ثمنها و غلائها
حكم الاحتكار حرام
الحكمة من تحريمه : فيه تضييق على الناس في الرزق
رفع أسعار المواد فيعسر العيش
انعدام الثقة وانتشار الآفات الاجتماعية
يكثر الغش بين المسلمين


الموضوع مواقف في السلم
تعؤيف السلم هو عدم الاعتداء على الناس في أموالهم ودمائهم وأعراضهم مهما اختلفت أوطانهم وديانتهم.
بعض المواقف للرسول (ص) في السلم
عهد المدينة المنورة: حيث عاهد الرسول 'ص) يهود المدينة المنورة على أن لا تقع بينهم حرب و يقومون بالدفاع عن المدينة في خالة الحرب لكن اليهود نقضوا عهدهم فحاربهم رسول الله وطردهم من المدينة
موقف من صلح الحديبية: حيث عقد الرسول 'ص) الصلح بينه وبين مشركي مكة على أن لا يتقاتلوا لمدة 10سنوات وبذلك قدم الرسول (ص) مثالا في التسامح و السلام.......
موقف من فتح مكة المكرمة: حيث عفا الرسول (ص)عن أعدائه من سكان مكة وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء.كما قال ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن
أهمية السلم
للسلم أهمية كبرى في الحياة :
يعم الأمن و الإستقرار
تتآلف قلوب الناس فيتعاونون على البر و التقوى
ترقى المجتمعات وتزدهر


الموضوع : الرسول صلى الله عليه وسلم القدوة

مفهوم الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
هو إتباع ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا
ما هي مجالات الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
في العبادة
كان أعظم الناس في العبادة يقوم الليل حتى تورمت قدماه كان صواما قواما لا يقدم شيئا عن الصلاة فقال وجعلت قرة عيني في الصلاة .
في حسن معاشرة الأهل /
قال صلى الله عليه وسلم : خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي
كان يعين في خدمة أهله يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخصف نعله قالت عنه عائشة رضي اله عنها : كان ألين الناس و أكرم الناس وكان ضحاكا بساما
في معاشرة الناس
كان اوسع الناس صدرا و أكرمهم عشيرة يمازح اصحابه ويحادثهم ويداعبه صبيانهم ويجيب دعوة الكبير و الصغير ويعود المرضى ويقبل الأعذار
فوائد الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
1/ رضا اله عز وجل
2/ الطمأنينة في الدنيا و النجاة في الآخرة 0
3/ ضمان السلامة من الخطإ و الغلو و التطرف
4 / تأييد الله بالنصر و التمكين و العزة




الموضوع: صلة الرحم

صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب بالمال و الخدمة و الزيارة .......
ا حكم صلة الرحم واجبة من وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلة الرحم وحسن الجوار أو حسن الخلق يعمران الديار و يزيدان في الأعمار
فوائد من صلة الرحم
لصلة الرحم فوائد وآثار منها
1/ الزيادة في الرزق
2/ تقوية الروابط الإجتماعية
3/ نيل محبة الله ورضاه
قال عليه الصلاة و السلام: من سره أن يبسط له في رزقه و ينسأله في أثره فليصل رحمه.
وقال ص:
إن الصدقة على المسكين صدقو وعلى ذي الرحم اثنتان : صدقة وصلة



الموضوع: كف الأذى

كف الأذى
هو عدم الاعتداء على الآخرين وترك كل ما يسيء للإنسان قولا أو فعلا
مظاهر الأذى :
1/ الأذى بالقول / الغيبة / النميمة / لاسباب/ شهادة الزور/ السخرية / التنابز بالألقاب
2/ الأذى بالفعل:كالقتل و الضرب التجسس / الغش و التطفيف في الكيل / الرشوة / السرقة .....
3/الأذى بالقلب: كالحسد و البغضاء .......

ثمرات و فوائد كف الاذى جمة على الفرد و الجماعة منها :
انتشار المحبة و التعاون بين الناس
توجيه الجوارح و الحواس إلى طاعة الله
يجعل الفرد مكرما محترما بين الناس
ينتشر الأمن ويعم السلام ويتطور المجتمع


[b][center]


--------------------------------------------{{ التوقيع }}--------------------------------------------

Yes We CAn B.E.M2011
avatar
maria mimi
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد المساهمات : 699
العمر : 21
الإقامة : جلفاوية
العمل/الترفيه : كرة المضرب
المزاج : مرحة
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

حصري رد: تدخل تنجح01

مُساهمة من طرف maria mimi في 2011-05-23, 22:32



--------------------------------------------{{ التوقيع }}--------------------------------------------
avatar
ربيعة مهدي
عضو متألق
عضو متألق

انثى
عدد المساهمات : 649
العمر : 22
الإقامة : في اولاد جلال
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

حصري رد: تدخل تنجح01

مُساهمة من طرف ربيعة مهدي في 2011-05-24, 09:30



--------------------------------------------{{ التوقيع }}--------------------------------------------

avatar
abir19
عضو جدبد
عضو جدبد

انثى
عدد المساهمات : 37
العمر : 22
الإقامة : setif
العمل/الترفيه : etude
المزاج : gentille
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

حصري رد: تدخل تنجح01

مُساهمة من طرف abir19 في 2011-07-25, 15:06

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور كثير geek
avatar
abir19
عضو جدبد
عضو جدبد

انثى
عدد المساهمات : 37
العمر : 22
الإقامة : setif
العمل/الترفيه : etude
المزاج : gentille
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

حصري رد: تدخل تنجح01

مُساهمة من طرف abir19 في 2011-08-04, 14:52

merci
avatar
ياسمين31
عضو جدبد
عضو جدبد

انثى
عدد المساهمات : 36
العمر : 20
الإقامة : وهران
العمل/الترفيه : تلميذة
المزاج : عصبية
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

حصري رد: تدخل تنجح01

مُساهمة من طرف ياسمين31 في 2011-08-07, 16:37

السلام عليكم
شكرااااااااااااا على المجهوداتتتتتتتتتتت
avatar
amo11
عضو جدبد
عضو جدبد

ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

حصري رد: تدخل تنجح01

مُساهمة من طرف amo11 في 2011-10-29, 00:45

شكرا لك وهل اجد مذكرات اللغة العلربية[u][i][b]

    الوقت/التاريخ الآن هو 2018-08-16, 20:35