وأكون منشغلا بشرحي غارقا *** بالدرس لا أبغي سواه بديلا
مستخدما طرق الحوار وتارة *** أجد السؤال يفيد والتعليـــــــلا
فأسأل الطلاب عن مضمونه *** وأقول قد يشفي الجواب غليلا
وإذا بطفل يستطيل بصوتـــه *** (يملأ القسم صياحا و عويــــــلا
معلمي معلمي ويرفع إصبعا *** ويقيم أخرى ترفض التنزيـــلا
وأكاد أقفز من مكاني فرحة *** هيا بنيَّ أجب أراك نبيــــــــــلا
فيقول يا معلمي إني محصـر *** هب لي إلى المرحاض منك سبيلا
نعم ....نعم...... إلى المرحاض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأكاد أصعق منه إلا أنني *** أجد التصبر نافعا وجميـــــــــــــلا
وإذا بآخر في الجواب يغيظني *** يشكو زميلا مؤذيا وكســـــولا
أ و يمتطي جنح الخيال محلقا *** فيفوق(هوميروس)أو (فيرجيلا)
وأقول في "الراحة " ألقى راحتي *** وأزيل هما جاثما وثقيــــلا
بكؤوس شاي أو برشفة قهوة *** أو بالهواء مطيبا وعليـــــــــــلا
وإذا ب"مديرنا" يهرول مسرعا *** يوسف صرت مناوبا مشغولا
ا خرج مع التلاميذ طابورا ولا *** تدع النظام ولا تندّ قليــــــــلا
وإذا كتبت محضّرا في دفتري *** أهداف تعليمي وجئت عجـــــولا
ووضعت فيه مواهبي ومذاهبي *** ومعارفي منذ القرون الأولــــى
جاء المفتش وقال عدل يا فتى *** اشطب وسجل غيره مقبــــــــولا
خصص ومثّل للنشاطات التي *** أعطيتها واجعل لديك دليــــــــلا
قد صار في التحضير عندي عقدة *** فأراه في الحلم الطويل طويلا
أ هذي به وقت الطعام وتارة *** أهذي به إذ ما رأيت خليـــــــــلا
حتى الجوار تعقدوا من هوله *** والحي صار بعقدة مشمـــــــــولا
لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة *** ووقعت ما بين التلاميذ قتيلا
يامن يريد الانتحار وجدته *** إن المعلم لا يعيش طويـــــــــــلا .
يوسف قل لي ماالعمــــــل .*****. واليأس قد غلب الأمــــــــل
قـيـل امـتـحـان بلاغــ ــــــة .*****. فحسبته حان الأجـــــــــــل
وفزعت من صوت الحارس .*****. إن تنحنح أو سعــــــــــــل
وأخذ يجول بين صفوفـــنا .*****. و يصول صولات البطــــــــل
أ يوسف مـهـلاً يـا أخــــــــــي .*****. ما كل مسألة تحــــــــــــــــل
فـمـن الـبــلاغة نـافــــــــــع .******. ومن البلاغة ما قتـــــــــــل
قد كـنـت أَبْـلَـدَ طالــــــــــــبٍ .*****. و أنا و ربــــــــــــــي لم أزل
فإذا أتـتـك إجابتـــــــــــــــــي .*****. فيها السؤال بدون حــــــــل
دعها وصحح غيرهـــــــــــــــا .*****. والصفر ضعه على عجـــــــل
مستخدما طرق الحوار وتارة *** أجد السؤال يفيد والتعليـــــــلا
فأسأل الطلاب عن مضمونه *** وأقول قد يشفي الجواب غليلا
وإذا بطفل يستطيل بصوتـــه *** (يملأ القسم صياحا و عويــــــلا
معلمي معلمي ويرفع إصبعا *** ويقيم أخرى ترفض التنزيـــلا
وأكاد أقفز من مكاني فرحة *** هيا بنيَّ أجب أراك نبيــــــــــلا
فيقول يا معلمي إني محصـر *** هب لي إلى المرحاض منك سبيلا
نعم ....نعم...... إلى المرحاض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأكاد أصعق منه إلا أنني *** أجد التصبر نافعا وجميـــــــــــــلا
وإذا بآخر في الجواب يغيظني *** يشكو زميلا مؤذيا وكســـــولا
أ و يمتطي جنح الخيال محلقا *** فيفوق(هوميروس)أو (فيرجيلا)
وأقول في "الراحة " ألقى راحتي *** وأزيل هما جاثما وثقيــــلا
بكؤوس شاي أو برشفة قهوة *** أو بالهواء مطيبا وعليـــــــــــلا
وإذا ب"مديرنا" يهرول مسرعا *** يوسف صرت مناوبا مشغولا
ا خرج مع التلاميذ طابورا ولا *** تدع النظام ولا تندّ قليــــــــلا
وإذا كتبت محضّرا في دفتري *** أهداف تعليمي وجئت عجـــــولا
ووضعت فيه مواهبي ومذاهبي *** ومعارفي منذ القرون الأولــــى
جاء المفتش وقال عدل يا فتى *** اشطب وسجل غيره مقبــــــــولا
خصص ومثّل للنشاطات التي *** أعطيتها واجعل لديك دليــــــــلا
قد صار في التحضير عندي عقدة *** فأراه في الحلم الطويل طويلا
أ هذي به وقت الطعام وتارة *** أهذي به إذ ما رأيت خليـــــــــلا
حتى الجوار تعقدوا من هوله *** والحي صار بعقدة مشمـــــــــولا
لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة *** ووقعت ما بين التلاميذ قتيلا
يامن يريد الانتحار وجدته *** إن المعلم لا يعيش طويـــــــــــلا .
يوسف قل لي ماالعمــــــل .*****. واليأس قد غلب الأمــــــــل
قـيـل امـتـحـان بلاغــ ــــــة .*****. فحسبته حان الأجـــــــــــل
وفزعت من صوت الحارس .*****. إن تنحنح أو سعــــــــــــل
وأخذ يجول بين صفوفـــنا .*****. و يصول صولات البطــــــــل
أ يوسف مـهـلاً يـا أخــــــــــي .*****. ما كل مسألة تحــــــــــــــــل
فـمـن الـبــلاغة نـافــــــــــع .******. ومن البلاغة ما قتـــــــــــل
قد كـنـت أَبْـلَـدَ طالــــــــــــبٍ .*****. و أنا و ربــــــــــــــي لم أزل
فإذا أتـتـك إجابتـــــــــــــــــي .*****. فيها السؤال بدون حــــــــل
دعها وصحح غيرهـــــــــــــــا .*****. والصفر ضعه على عجـــــــل
2016-01-01, 17:41 من طرف asmahan
» موضوع البكالوريا في الفلسفة 2014 لشعب: تقني رياضي، تسيير وإقتصاد.
2014-06-08, 13:06 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التكنولوجيا - هندسة كهربائية 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-07, 04:05 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التاريخ والجغرافيا 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي
2014-06-04, 16:09 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا فلسلقة 2014 لشعبة آداب وفلسفة
2014-06-04, 02:08 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في اللغة الفرنسية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 21:53 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا اللغة الإنجليزية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 00:49 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا الرياضيات 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-03, 00:26 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا لمادة العلوم الإسلامية 2014 لجميع الشعب
2014-06-01, 22:35 من طرف abdessamed