وسائل تغيير إيمانيات وسلوكيات من حولنا من المتربين
يمكننا أن نستخدم عدة طرق منها :
الوسيلة القرآنية : وهي تدارس كتاب الله من خلال التعرف على آياته والتعرف
على الدروس المكتسبة منها .. ومن السير والقصص النبوي وصفات الله عز وجل
وغيرها من الأمور التي ستضع آثارها على سلوك المتربي ولا شك إن شاء الله
إذا كان من أهل الخير والصلاح .. كما قال عز وجل (ذلك الكتاب لا ريب فيه
هدى للمتقين(
الوسيلة الثانية : الربط بسنة الحبيب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..
فيتم التعريف على بعض الأحاديث والسيرة الصحيحة وأقوال العلماء فيها وأخذ
العبر والدروس في ذلك ..
الوسيلة الثالثة : العناية بالوعظ والاهتمام بجوانب الإيمان .. وتدارس كتب الزهد والسلوك ..
الوسيلة الرابعة : القدوة الصالحة للمربي والاهتمام بها وبتزكيتها ..
فالمتربي يتأثر بالآيات والأحاديث ولكنه يتأثر أكثر بطريقة المربي في
التأثر بها .. فإذا كان المربي قدوة صالحة تأثر المتربي بالآية والحديث
وطريقة تأثر المربي بالآيات والأحاديث نفسها .. وإذا كان المربي ضعيف
التأثر وكان قدوة سيئة فقد يتأثر المتربي بالآيات والأحاديث ولكنه سرعان ما
يذهب ذلك التأثر بسبب دنو همة مربيه .. فتضعف همته أيضا تبعا لمربيه ..
الوسيلة الخامسة : وسيلة الغمس في البيئات الصالحة .. فلا شك أن المتربي
أكثر تأثرا بطريقة الغمس في البيئة الإيمانية الصالحة والعيش من خلالها ..
ولزيادة التأثير فيكون البقاء معهم لفترات أكبر تحت برامج نافعة وإيمانية
جادة ..
الوسيلة السادسة : وسيلة التربية بالأحدث .. فيقوم المربي بالتعليق على
الأحداث التي تجري من حول المتربي بل وفي بعض الأحيان يقوم المربي بصنع
الحدث .. فيعلق على حادث سيارة عند حدوثها ويذكِّر بأخذ الله إذا أخذ ،
وقرب الآخرة من المرء مهما كان صحيحا .. ويعلق على مرضى المستشفيات عند
زيارتها ويذِّكر بنعم الله علينا بالصحة والعافية .. ويعلق على الأخبار
والأحداث من حولنا ويقوم بترسيخ عقيدة الولاء والبراء في المتربي .. وهكذا
يستفاد من الأحداث في التعليق عليها وترسيخ الدين ..
وكذلك يمكن أن تكون الأحداث وسيلة للتربية العملية كتعليمه الدعوة الفردية
من خلال دخول فرد جديد للنشاط وتعليمه خطوات التعرف عليه وتحبيبه للدين
وربطه بالصالحين .. وينبغي في هذه الحالة متابعته وتعريفه بما يحتاجه في كل
مرحلة حتى يتعلم من خلال الحدث ..
وهناك وسائل غير ما ذكر كالنصيحة غير المباشرة والمباشرة ووسيلة التشجيع
والشكر على السلوك الطيب لتثبيته أو غيرها من الوسائل الأخرى..
وهكذا يمكن العمل على تغيير سلوكيات المتربين وحتى المربين من حولنا
يمكننا أن نستخدم عدة طرق منها :
الوسيلة القرآنية : وهي تدارس كتاب الله من خلال التعرف على آياته والتعرف
على الدروس المكتسبة منها .. ومن السير والقصص النبوي وصفات الله عز وجل
وغيرها من الأمور التي ستضع آثارها على سلوك المتربي ولا شك إن شاء الله
إذا كان من أهل الخير والصلاح .. كما قال عز وجل (ذلك الكتاب لا ريب فيه
هدى للمتقين(
الوسيلة الثانية : الربط بسنة الحبيب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..
فيتم التعريف على بعض الأحاديث والسيرة الصحيحة وأقوال العلماء فيها وأخذ
العبر والدروس في ذلك ..
الوسيلة الثالثة : العناية بالوعظ والاهتمام بجوانب الإيمان .. وتدارس كتب الزهد والسلوك ..
الوسيلة الرابعة : القدوة الصالحة للمربي والاهتمام بها وبتزكيتها ..
فالمتربي يتأثر بالآيات والأحاديث ولكنه يتأثر أكثر بطريقة المربي في
التأثر بها .. فإذا كان المربي قدوة صالحة تأثر المتربي بالآية والحديث
وطريقة تأثر المربي بالآيات والأحاديث نفسها .. وإذا كان المربي ضعيف
التأثر وكان قدوة سيئة فقد يتأثر المتربي بالآيات والأحاديث ولكنه سرعان ما
يذهب ذلك التأثر بسبب دنو همة مربيه .. فتضعف همته أيضا تبعا لمربيه ..
الوسيلة الخامسة : وسيلة الغمس في البيئات الصالحة .. فلا شك أن المتربي
أكثر تأثرا بطريقة الغمس في البيئة الإيمانية الصالحة والعيش من خلالها ..
ولزيادة التأثير فيكون البقاء معهم لفترات أكبر تحت برامج نافعة وإيمانية
جادة ..
الوسيلة السادسة : وسيلة التربية بالأحدث .. فيقوم المربي بالتعليق على
الأحداث التي تجري من حول المتربي بل وفي بعض الأحيان يقوم المربي بصنع
الحدث .. فيعلق على حادث سيارة عند حدوثها ويذكِّر بأخذ الله إذا أخذ ،
وقرب الآخرة من المرء مهما كان صحيحا .. ويعلق على مرضى المستشفيات عند
زيارتها ويذِّكر بنعم الله علينا بالصحة والعافية .. ويعلق على الأخبار
والأحداث من حولنا ويقوم بترسيخ عقيدة الولاء والبراء في المتربي .. وهكذا
يستفاد من الأحداث في التعليق عليها وترسيخ الدين ..
وكذلك يمكن أن تكون الأحداث وسيلة للتربية العملية كتعليمه الدعوة الفردية
من خلال دخول فرد جديد للنشاط وتعليمه خطوات التعرف عليه وتحبيبه للدين
وربطه بالصالحين .. وينبغي في هذه الحالة متابعته وتعريفه بما يحتاجه في كل
مرحلة حتى يتعلم من خلال الحدث ..
وهناك وسائل غير ما ذكر كالنصيحة غير المباشرة والمباشرة ووسيلة التشجيع
والشكر على السلوك الطيب لتثبيته أو غيرها من الوسائل الأخرى..
وهكذا يمكن العمل على تغيير سلوكيات المتربين وحتى المربين من حولنا
.
2016-01-01, 17:41 من طرف asmahan
» موضوع البكالوريا في الفلسفة 2014 لشعب: تقني رياضي، تسيير وإقتصاد.
2014-06-08, 13:06 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التكنولوجيا - هندسة كهربائية 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-07, 04:05 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التاريخ والجغرافيا 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي
2014-06-04, 16:09 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا فلسلقة 2014 لشعبة آداب وفلسفة
2014-06-04, 02:08 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في اللغة الفرنسية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 21:53 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا اللغة الإنجليزية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 00:49 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا الرياضيات 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-03, 00:26 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا لمادة العلوم الإسلامية 2014 لجميع الشعب
2014-06-01, 22:35 من طرف abdessamed