النص" كانت هناك حجرة صغيرة فوق سطح احد المنازل عاشت فيها ارملة فقيرة مع طفلها الصغير حياة متواضعة في ظروف (يصعب تصديقها) الا ان هذه الاسرةالصغيرة
كانت تتميز بنعمة الرضا وتملك القناعة التي هي كنز لا يفنى لكن ما يزعج الام هو سقوط الامطار في فصل الشتاء فالغرفة عبارة عن اربعة جدران وبها باب خشبي غير انه ليس لها سقف وكان قد مر على الطفل اربع سنوات منذ ولادته لم تتعرضالمدينة خلالها الا لزخات قليلة من المطر
تجمعت الغيوم وامتلات سماء المدينة بالسحب ومع الساعات الليل الاولى هطل المطر بغزارة على المدينة كلها فاحتمى الجميع في منازلهم اما الارملة والطفل فكان عليهم
مواجهةموقف عصيب نظلر الطفل الى امه نظرة حا ئرة واندس في احضانها المبتلة وهي غارقة في افكارها ثم اسرعت الام الى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلا على احد الجدران وخبات طفلها خلف الباب لتحجب عنه سبل المطر المنهمر فنضر الى امه في سعادة بريئة (وقد علت وجهه ابتسامة الر ضا ) وقال لها ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم باب حين يسقط المطر
لقد احس في هذه اللحظة انه (ينتمي الى طبقة الاثرياء ) ففي بيتهم باب انه مصدر السعادة وهدوء البال ايها الانسان :القناعة القناعة فهي سر السعادة واياك واللهث وراء الدنيا وحطامها فهي فانية كايامها
الاسئلة
البناء الفكري
ما الحل الذي قامت به الام لتحمي طفلها من المطر
ولم لجات لهذا الحل
ما المغزى الدي تستخلصه من هذه القصة
اشرح ما يلي
عصيب خلعته اللهث
البناء الفني
حدد نمط النص ونوعه
استحرج من النص استعارة وبين نوعها مع الشرح
البناء اللغوي
اعرب ما يلي
كانت هناك حجرة
و اياك
ما وظيفة الجمل بين القوسين في النص
الوضعية الادماجية
في مجتمعنا الكثير من المساكين و المعوزين والفقراء الذين يحتاجون المساعدة ومد يد العون
المطلوب : اكتب نصا حجاجيا تبرز فيه اثر التضامن والتكافل في خياة الناس: مو ضفا كناية وجملة تقدم فيها المفعول على الفعل والفاعل
كانت تتميز بنعمة الرضا وتملك القناعة التي هي كنز لا يفنى لكن ما يزعج الام هو سقوط الامطار في فصل الشتاء فالغرفة عبارة عن اربعة جدران وبها باب خشبي غير انه ليس لها سقف وكان قد مر على الطفل اربع سنوات منذ ولادته لم تتعرضالمدينة خلالها الا لزخات قليلة من المطر
تجمعت الغيوم وامتلات سماء المدينة بالسحب ومع الساعات الليل الاولى هطل المطر بغزارة على المدينة كلها فاحتمى الجميع في منازلهم اما الارملة والطفل فكان عليهم
مواجهةموقف عصيب نظلر الطفل الى امه نظرة حا ئرة واندس في احضانها المبتلة وهي غارقة في افكارها ثم اسرعت الام الى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلا على احد الجدران وخبات طفلها خلف الباب لتحجب عنه سبل المطر المنهمر فنضر الى امه في سعادة بريئة (وقد علت وجهه ابتسامة الر ضا ) وقال لها ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم باب حين يسقط المطر
لقد احس في هذه اللحظة انه (ينتمي الى طبقة الاثرياء ) ففي بيتهم باب انه مصدر السعادة وهدوء البال ايها الانسان :القناعة القناعة فهي سر السعادة واياك واللهث وراء الدنيا وحطامها فهي فانية كايامها
الاسئلة
البناء الفكري
ما الحل الذي قامت به الام لتحمي طفلها من المطر
ولم لجات لهذا الحل
ما المغزى الدي تستخلصه من هذه القصة
اشرح ما يلي
عصيب خلعته اللهث
البناء الفني
حدد نمط النص ونوعه
استحرج من النص استعارة وبين نوعها مع الشرح
البناء اللغوي
اعرب ما يلي
كانت هناك حجرة
و اياك
ما وظيفة الجمل بين القوسين في النص
الوضعية الادماجية
في مجتمعنا الكثير من المساكين و المعوزين والفقراء الذين يحتاجون المساعدة ومد يد العون
المطلوب : اكتب نصا حجاجيا تبرز فيه اثر التضامن والتكافل في خياة الناس: مو ضفا كناية وجملة تقدم فيها المفعول على الفعل والفاعل
2016-01-01, 17:41 من طرف asmahan
» موضوع البكالوريا في الفلسفة 2014 لشعب: تقني رياضي، تسيير وإقتصاد.
2014-06-08, 13:06 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التكنولوجيا - هندسة كهربائية 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-07, 04:05 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التاريخ والجغرافيا 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي
2014-06-04, 16:09 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا فلسلقة 2014 لشعبة آداب وفلسفة
2014-06-04, 02:08 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في اللغة الفرنسية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 21:53 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا اللغة الإنجليزية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 00:49 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا الرياضيات 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-03, 00:26 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا لمادة العلوم الإسلامية 2014 لجميع الشعب
2014-06-01, 22:35 من طرف abdessamed