السند:
كان علي
واقفا
يسرد
تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرني مغريات
الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون
متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى .
إذا
غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا،
وأحيي
رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في الساعة
العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي المساء
نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم مع
رفاقي
ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغد
عازما
على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النجاح.
فـيا
رفاق،) اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم
وطننا)، ولا تنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
البناء الفكري ـ
1 - اختر عنوانا مناسبا
للنص.................................................
2ـ اشرح ثم وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما
يأتي :
يعكرون=............................./...........................................................................................................
ـ نباشر=.............................../..................................................................................................................
3ـ استخرج من النص قيمة أخلاقية ........................................................................................................
البناء اللغوي : 1
1 ـ حول العبارة بين قوسين إلى المفرد المخاطب.
.............................................................................................................................................................
2 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا .
واقفا............................................................................التلاميذ...................................................................
الشوارع
.....................................................................قافلين......................................................................
الوضعية الادماجية:
لك
صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم
وقته.
اكتب
رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر
ـ المنادى ـ وخبر كان جملة أو شبه جملة
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
كان علي
واقفا
يسرد
تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرني مغريات
الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون
متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى .
إذا
غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا،
وأحيي
رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في الساعة
العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي المساء
نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم مع
رفاقي
ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغد
عازما
على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النجاح.
فـيا
رفاق،) اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم
وطننا)، ولا تنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
البناء الفكري ـ
1 - اختر عنوانا مناسبا
للنص.................................................
2ـ اشرح ثم وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما
يأتي :
يعكرون=............................./...........................................................................................................
ـ نباشر=.............................../..................................................................................................................
3ـ استخرج من النص قيمة أخلاقية ........................................................................................................
البناء اللغوي : 1
1 ـ حول العبارة بين قوسين إلى المفرد المخاطب.
.............................................................................................................................................................
2 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا .
واقفا............................................................................التلاميذ...................................................................
الشوارع
.....................................................................قافلين......................................................................
الوضعية الادماجية:
لك
صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم
وقته.
اكتب
رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر
ـ المنادى ـ وخبر كان جملة أو شبه جملة
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2016-01-01, 17:41 من طرف asmahan
» موضوع البكالوريا في الفلسفة 2014 لشعب: تقني رياضي، تسيير وإقتصاد.
2014-06-08, 13:06 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التكنولوجيا - هندسة كهربائية 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-07, 04:05 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التاريخ والجغرافيا 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي
2014-06-04, 16:09 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا فلسلقة 2014 لشعبة آداب وفلسفة
2014-06-04, 02:08 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في اللغة الفرنسية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 21:53 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا اللغة الإنجليزية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 00:49 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا الرياضيات 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-03, 00:26 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا لمادة العلوم الإسلامية 2014 لجميع الشعب
2014-06-01, 22:35 من طرف abdessamed