المستوى : الرابعة متوسط ( 2007 / 2008 ) المدة : ساعتـان
النــــــــص :
<< ... لا تنســوا أيها الأبناء عبء الواجب عليكم نحو شعبكم ، فاسـتعدوا للقيام به على أحسن وجه ، واذكروا جيدا ألاّ نهوض لأمة ولا سعادة لشعب إلاّ بالعــلم والأخلاق الفاضلة
فانشدوا الكمال العقلي والخلقي .
سرّ عظمة الأمم ـ يا أبنائي ـ هو ذكاء أبنائها وعلمهم وثباتهم على الجد والعمل .
فضعوا هذه الحقيقة أمام أعينكم ، حتى يكون كل واحد منكم جندياً في جيش وطنه ، وليـقل
كلّ منكم في نفسه : ( إنّي أعمل لهذه الغاية، وأجد في عملي وإخلاصي ) .>>
[ سعد زغلول ] ـ بتصرف يسيرـ
الأسئـــــــــــــلة
البناء الفكري :[ 06 نقاط ]
1 ـ اختر عنوانا مناسبا للنص . (01ن)
2 ـ لماذا خص سعد زغلول خطابه للشباب ؟ (01ن)
3 ـ اشرح الكلمات الآتية : عبء ـ انشدوا ـ الثبات ـ الغاية ) (04ن)
البناء اللغوي : [ 06 نقاط ]
1 ـ أعرب الكلمات الآتية : الكمال الخلقي ـ جندياً (1.5 ن)
2 ـ استخرج من النص :
جملة فعلية بسيطة وبين عناصرها (1.5ن)
جملة اسمية مركبة وبين عناصرها (1.5ن)
البناء الفني : ـ استخرج من النص مجازا واشرحه .(1.5ن)
الوضعية الإدماجية : [ 08 نقاط ]
لخص النص المذكور أعلاه في أربعة أسطر على الأكثر مستعملا تقنيات التلخيص .
متوسطة طارق بن زياد
الاختبار الأول في مادة التربية الإسلامية
المستوى : الرابعة متوسط ( 2007 / 2008 ) المدة : ساعة واحدة
الجزء الأول :
الوضعية الأولى [ 06 نقاط ]
لا ينفع الإيمان وحده ، بل يجب أن يقترن بالاستقامة حتى ينال صاحبه النعـيم والأجـر
العظيم ويتمثل ذلك في قوله تعالى :
<< إن الذين قالوا ربنا الله .......................................غفور رحيم >>
التعليمة :
1 ـ أكمل الآيات الكريمة واضبطها بالشكل التام . (03 ن)
2 ـ اشرح معاني الكلمات الآتية : استقاموا ـ تدّعون . (02 ن)
3 ـ استخرج من الآيات السابقة ما أعده الله لمن آمن واستقام . (01 ن)
الوضعية الثانية [ 06 نقاط ]
من وسائل الكسب المشروع التي أقرها الإسلام : الإجـــارة .
1 ـ عرّف الإجارة لغــة واصطلاحا . (02 ن)
2 ـ اذكــر الحكــمة من تشريعها . (02 ن)
3 ـ اذكــر أركانـها ( بدون شرح ) ( 02 ن)
الجزء الثاني :
الوضعية الإدماجية : [ 08 نقاط ]
لقد ذَكَرَ القرآن الكريم اليوم الآخر في مواضع كثيرة ، وأَبْرَزَ مظاهره وحقائقه .
التعليمة :
حرر موضوعا من عشرة أسطـر تتحدث فيه عن مظاهر اليـوم الآخر، مبـرزا أثرين
من آثار الإيمان به .
متوسطة طارق بن زياد
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
المستوى : الثالثة متوسط ( 2007 / 2008 ) المدة : ساعتـان
النــــــــص :
إنني شغوف بالمطالعة ولـمَ لا ؟ أو ليست ساعة واحدة تقضيها بطـون الكتب كفيلة بـأن تبدد ما يخالجنا من همّ ؟ أو ليست تعفينا من رؤية الحقيقة العارية البشعة ؟ ، وتكاد الكتب تسمو بنا فوق هذه الأرض الحقيرة الوضيعة ، وتحلـق بنا إلى عالـم المثل العليا ، وتبرز معالم الجمال ، وآيـات الفـن وروائعه، وتسبح مع المفكر والفنان .
(( بفضـل المطالعة نشعر بسحر كنـّا نجهله ، وبهجة كنّا لا ندرك كنهها )) ، وتتفـجر في قــلوبنا عواطف جدـيدة ، فندرك حيـنذاك إدراكا لا يتسرب إليه الشك أنّ السعادة لا تتحقق إلا بمجهود شـاق
وتضحية بالغة ، وخدمة الوطن على الوجه الأمـثل ، فالمطـالعة لا تخرجنا من دائرة مشاغلنا اليومية
الضيقة ، وتتعالى بنا فوق أجـواء طلقة حيّة تستمد منها أرواحنا وعقولنا أغـذية صـالحة ، فتجيش بالفن والأدب ، وتغمرها بالعقيدة والإيمان .
ـ عباس محمود العقاد ـ
الأسئـــــــــــــلة
البناء الفكري :
1 ـ اختر عنوانا مناسبا للنص . (01ن)
2 ـ إلى ماذا يدعو الكاتب في النص . (01ن)
3 ـ اشرح المفردات الآتية ثم وظفها في جمل من إنشائك : شغوف ـ كفيلة ـ يتسرب (03ن)
البناء اللغوي والفني :
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص (03 ن)
2 ـ استخرج من النص : أ) فعلا سداسيا ثم حدد مصدره (01ن)
ب) مصدرا صناعيا (0.5 ن)
ج) صغ مصدرا ميميا من الفعل : [ تسبح ] (0.5ن)
3 ـ حول العبارة بين قوسين إلى جمع المخاطب المؤنث (03ن)
4 ـ هات من النص طباقا (01ن)
الوضعية الإدماجية : ( 06 ن) : أكتب موضوعا تتحدث فيه عن رجل عظيم مخبرا عن صفاته الخلقية (الجسمية) والأخلاقية ( المعنوية ) .
النــــــــص :
<< ... لا تنســوا أيها الأبناء عبء الواجب عليكم نحو شعبكم ، فاسـتعدوا للقيام به على أحسن وجه ، واذكروا جيدا ألاّ نهوض لأمة ولا سعادة لشعب إلاّ بالعــلم والأخلاق الفاضلة
فانشدوا الكمال العقلي والخلقي .
سرّ عظمة الأمم ـ يا أبنائي ـ هو ذكاء أبنائها وعلمهم وثباتهم على الجد والعمل .
فضعوا هذه الحقيقة أمام أعينكم ، حتى يكون كل واحد منكم جندياً في جيش وطنه ، وليـقل
كلّ منكم في نفسه : ( إنّي أعمل لهذه الغاية، وأجد في عملي وإخلاصي ) .>>
[ سعد زغلول ] ـ بتصرف يسيرـ
الأسئـــــــــــــلة
البناء الفكري :[ 06 نقاط ]
1 ـ اختر عنوانا مناسبا للنص . (01ن)
2 ـ لماذا خص سعد زغلول خطابه للشباب ؟ (01ن)
3 ـ اشرح الكلمات الآتية : عبء ـ انشدوا ـ الثبات ـ الغاية ) (04ن)
البناء اللغوي : [ 06 نقاط ]
1 ـ أعرب الكلمات الآتية : الكمال الخلقي ـ جندياً (1.5 ن)
2 ـ استخرج من النص :
جملة فعلية بسيطة وبين عناصرها (1.5ن)
جملة اسمية مركبة وبين عناصرها (1.5ن)
البناء الفني : ـ استخرج من النص مجازا واشرحه .(1.5ن)
الوضعية الإدماجية : [ 08 نقاط ]
لخص النص المذكور أعلاه في أربعة أسطر على الأكثر مستعملا تقنيات التلخيص .
متوسطة طارق بن زياد
الاختبار الأول في مادة التربية الإسلامية
المستوى : الرابعة متوسط ( 2007 / 2008 ) المدة : ساعة واحدة
الجزء الأول :
الوضعية الأولى [ 06 نقاط ]
لا ينفع الإيمان وحده ، بل يجب أن يقترن بالاستقامة حتى ينال صاحبه النعـيم والأجـر
العظيم ويتمثل ذلك في قوله تعالى :
<< إن الذين قالوا ربنا الله .......................................غفور رحيم >>
التعليمة :
1 ـ أكمل الآيات الكريمة واضبطها بالشكل التام . (03 ن)
2 ـ اشرح معاني الكلمات الآتية : استقاموا ـ تدّعون . (02 ن)
3 ـ استخرج من الآيات السابقة ما أعده الله لمن آمن واستقام . (01 ن)
الوضعية الثانية [ 06 نقاط ]
من وسائل الكسب المشروع التي أقرها الإسلام : الإجـــارة .
1 ـ عرّف الإجارة لغــة واصطلاحا . (02 ن)
2 ـ اذكــر الحكــمة من تشريعها . (02 ن)
3 ـ اذكــر أركانـها ( بدون شرح ) ( 02 ن)
الجزء الثاني :
الوضعية الإدماجية : [ 08 نقاط ]
لقد ذَكَرَ القرآن الكريم اليوم الآخر في مواضع كثيرة ، وأَبْرَزَ مظاهره وحقائقه .
التعليمة :
حرر موضوعا من عشرة أسطـر تتحدث فيه عن مظاهر اليـوم الآخر، مبـرزا أثرين
من آثار الإيمان به .
متوسطة طارق بن زياد
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
المستوى : الثالثة متوسط ( 2007 / 2008 ) المدة : ساعتـان
النــــــــص :
إنني شغوف بالمطالعة ولـمَ لا ؟ أو ليست ساعة واحدة تقضيها بطـون الكتب كفيلة بـأن تبدد ما يخالجنا من همّ ؟ أو ليست تعفينا من رؤية الحقيقة العارية البشعة ؟ ، وتكاد الكتب تسمو بنا فوق هذه الأرض الحقيرة الوضيعة ، وتحلـق بنا إلى عالـم المثل العليا ، وتبرز معالم الجمال ، وآيـات الفـن وروائعه، وتسبح مع المفكر والفنان .
(( بفضـل المطالعة نشعر بسحر كنـّا نجهله ، وبهجة كنّا لا ندرك كنهها )) ، وتتفـجر في قــلوبنا عواطف جدـيدة ، فندرك حيـنذاك إدراكا لا يتسرب إليه الشك أنّ السعادة لا تتحقق إلا بمجهود شـاق
وتضحية بالغة ، وخدمة الوطن على الوجه الأمـثل ، فالمطـالعة لا تخرجنا من دائرة مشاغلنا اليومية
الضيقة ، وتتعالى بنا فوق أجـواء طلقة حيّة تستمد منها أرواحنا وعقولنا أغـذية صـالحة ، فتجيش بالفن والأدب ، وتغمرها بالعقيدة والإيمان .
ـ عباس محمود العقاد ـ
الأسئـــــــــــــلة
البناء الفكري :
1 ـ اختر عنوانا مناسبا للنص . (01ن)
2 ـ إلى ماذا يدعو الكاتب في النص . (01ن)
3 ـ اشرح المفردات الآتية ثم وظفها في جمل من إنشائك : شغوف ـ كفيلة ـ يتسرب (03ن)
البناء اللغوي والفني :
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص (03 ن)
2 ـ استخرج من النص : أ) فعلا سداسيا ثم حدد مصدره (01ن)
ب) مصدرا صناعيا (0.5 ن)
ج) صغ مصدرا ميميا من الفعل : [ تسبح ] (0.5ن)
3 ـ حول العبارة بين قوسين إلى جمع المخاطب المؤنث (03ن)
4 ـ هات من النص طباقا (01ن)
الوضعية الإدماجية : ( 06 ن) : أكتب موضوعا تتحدث فيه عن رجل عظيم مخبرا عن صفاته الخلقية (الجسمية) والأخلاقية ( المعنوية ) .
2016-01-01, 17:41 من طرف asmahan
» موضوع البكالوريا في الفلسفة 2014 لشعب: تقني رياضي، تسيير وإقتصاد.
2014-06-08, 13:06 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التكنولوجيا - هندسة كهربائية 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-07, 04:05 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التاريخ والجغرافيا 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي
2014-06-04, 16:09 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا فلسلقة 2014 لشعبة آداب وفلسفة
2014-06-04, 02:08 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في اللغة الفرنسية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 21:53 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا اللغة الإنجليزية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 00:49 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا الرياضيات 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-03, 00:26 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا لمادة العلوم الإسلامية 2014 لجميع الشعب
2014-06-01, 22:35 من طرف abdessamed