الفكرة العامة: المفهوم الحقيقي للتصحر
الأفكار الأساسية:
1- المفهوم الشائع للصحراء على أنها عبارة عن كثبان رملية تنعكس عليها أشعة الشمس ويعيش فيها بدو رحل.
2- تصحيح الكاتب للمفهوم الخاطئ للصحراء والمقارنة بين صحراء الكثبان الرملية الساخنة والصحراء الجليدية الباردة.
3- تحمل الإنسان مسؤولية تصحر الأراضي وحلول الجفاف بسبب إستنزافه للغطاء النباتي.
4- النتائج السلبية للنشاط الصناعي للإنسان وتسببه في الإحتباس و ظهور التصحر والجفاف.
الفكرة الرئيسية: العواقب الوخيمة لظاهرة التصحر والجفاف.
البناء الفني وتحليل النص: جاء النص عبارة عن مقالة علمية طرح فيها الكاتب مشكلة التصحر والجفاف، مبتدئاً بتصحيح المفهوم التقليدي للصحراء، واعتبر أن المفهوم الحقيقي لهذه الظاهرة من اليابسة كل أرض غير آهلة بالسكان وتعسر فيها الحياة، فاعتبر أن الصحراء ليست عبارة عن مساحة واسعة من الرمال بل يتعدى مفهومها إلى اعتبار المحيطين المتجمدين الجنوبي والشمالي صحراءلصعوبة الحياة على سطحهما. وتطرق إلى مشكلة "التصحر" وراح يحلل هذه الظاهرة بتحويل هذا المصطلح إلى "التصحير" ليحمل الإنسان جزءاً من المسؤولية في عملية التصحر مستدلاً ببراهين علمية وواقعية تتمثل في ممارسة الرعي الجائر على حساب المساحات السهبية والإعتماد على الزراعة الكثيفة على حساب المساحات الغابية بالإضافة إلى النشاط الصناعي المفرط والذي أدى إلى ظاهرة الإحتباس الحراري وبالتلي حدوث الجفاف.
دراسة الاسلوب: رغم الطابع العلمي للنص إلاّ أن الكاتب وظف بعض الصور البيانية والمحسنات البديعية فاستعما الإستعارة كصورة بيانية في في قوله " تموج تحت أشعة الشمس" لتقريب الصورة للقارئ، واستعمل الطباق كمحسن بديعي في قوله " السخونة، البرودة" ليبين وجه الإختلاف بين الصحراء الرملية والصحراء الجليدية، بالإضافة إلى الترادف" الفيافي، القيافي" ليدل على إنعدام الحياة في هذه الأراضي. وقد اعتمد الكاتب في هذا النص على الأسلوب الخبري أساسا لطبيعة النص العلمية، ولتصحيح المفهوم الشائع للصحراء، وتحديد المسؤوليات في عملية التصحير.
دراسة لغة النص: اعتمد الكاتب في نصه على لغة متداولة بسيطة وذلك للطابع العلمي للنص، ووظف عدد من المصطلحات العالمية "ثاني أكسيد الكربون، الغازات الصناعية، القطب الشمالي...."
الأفكار الأساسية:
1- المفهوم الشائع للصحراء على أنها عبارة عن كثبان رملية تنعكس عليها أشعة الشمس ويعيش فيها بدو رحل.
2- تصحيح الكاتب للمفهوم الخاطئ للصحراء والمقارنة بين صحراء الكثبان الرملية الساخنة والصحراء الجليدية الباردة.
3- تحمل الإنسان مسؤولية تصحر الأراضي وحلول الجفاف بسبب إستنزافه للغطاء النباتي.
4- النتائج السلبية للنشاط الصناعي للإنسان وتسببه في الإحتباس و ظهور التصحر والجفاف.
الفكرة الرئيسية: العواقب الوخيمة لظاهرة التصحر والجفاف.
البناء الفني وتحليل النص: جاء النص عبارة عن مقالة علمية طرح فيها الكاتب مشكلة التصحر والجفاف، مبتدئاً بتصحيح المفهوم التقليدي للصحراء، واعتبر أن المفهوم الحقيقي لهذه الظاهرة من اليابسة كل أرض غير آهلة بالسكان وتعسر فيها الحياة، فاعتبر أن الصحراء ليست عبارة عن مساحة واسعة من الرمال بل يتعدى مفهومها إلى اعتبار المحيطين المتجمدين الجنوبي والشمالي صحراءلصعوبة الحياة على سطحهما. وتطرق إلى مشكلة "التصحر" وراح يحلل هذه الظاهرة بتحويل هذا المصطلح إلى "التصحير" ليحمل الإنسان جزءاً من المسؤولية في عملية التصحر مستدلاً ببراهين علمية وواقعية تتمثل في ممارسة الرعي الجائر على حساب المساحات السهبية والإعتماد على الزراعة الكثيفة على حساب المساحات الغابية بالإضافة إلى النشاط الصناعي المفرط والذي أدى إلى ظاهرة الإحتباس الحراري وبالتلي حدوث الجفاف.
دراسة الاسلوب: رغم الطابع العلمي للنص إلاّ أن الكاتب وظف بعض الصور البيانية والمحسنات البديعية فاستعما الإستعارة كصورة بيانية في في قوله " تموج تحت أشعة الشمس" لتقريب الصورة للقارئ، واستعمل الطباق كمحسن بديعي في قوله " السخونة، البرودة" ليبين وجه الإختلاف بين الصحراء الرملية والصحراء الجليدية، بالإضافة إلى الترادف" الفيافي، القيافي" ليدل على إنعدام الحياة في هذه الأراضي. وقد اعتمد الكاتب في هذا النص على الأسلوب الخبري أساسا لطبيعة النص العلمية، ولتصحيح المفهوم الشائع للصحراء، وتحديد المسؤوليات في عملية التصحير.
دراسة لغة النص: اعتمد الكاتب في نصه على لغة متداولة بسيطة وذلك للطابع العلمي للنص، ووظف عدد من المصطلحات العالمية "ثاني أكسيد الكربون، الغازات الصناعية، القطب الشمالي...."
2016-01-01, 17:41 من طرف asmahan
» موضوع البكالوريا في الفلسفة 2014 لشعب: تقني رياضي، تسيير وإقتصاد.
2014-06-08, 13:06 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التكنولوجيا - هندسة كهربائية 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-07, 04:05 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في التاريخ والجغرافيا 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي
2014-06-04, 16:09 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا فلسلقة 2014 لشعبة آداب وفلسفة
2014-06-04, 02:08 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا في اللغة الفرنسية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 21:53 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا اللغة الإنجليزية 2014 لشعب: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد
2014-06-03, 00:49 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا الرياضيات 2014 لشعبة تقني رياضي
2014-06-03, 00:26 من طرف abdessamed
» موضوع البكالوريا لمادة العلوم الإسلامية 2014 لجميع الشعب
2014-06-01, 22:35 من طرف abdessamed