مـنـتـديـات الـطـالـب الـجـزائـري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

| منتدى تعليمي شامل | أهلا بالجميع |




3 مشترك

    بعض المذكرات في اللغة العربية للسنة 3 متوسط

    hano.kheris
    hano.kheris
    عضو جدبد
    عضو جدبد


    انثى
    عدد المساهمات : 21
    العمر : 25
    الإقامة : الجزائر
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : رائق
    تاريخ التسجيل : 07/09/2011

    حصري بعض المذكرات في اللغة العربية للسنة 3 متوسط

    مُساهمة من طرف hano.kheris 2011-10-16, 22:44

    السلام عليكم
    اقدم لكم بعض التحضيرات لدروس السنة 3 متوسط في المطالعة الموجهة والقراءة المشروحة:
    المطالعة الموجهة:
    الموت والزيتون:
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: الموت والزيتون
    المرجع: مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب (أحمد سويد) .
    نوع النص: أقصوصة
    طبيعة النص: أدبية
    نمط النص: إخباري,سردي,حواري
    موضوع النص: تتحدث الأقصوصة عن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمال القتل والتخريب التي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صموده ومقاومته لها بما يملك .
    محتوى النص (الأفكار):
    1 ـ الجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية .
    2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل .
    3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به .
    4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية .
    أهمية النص (المغزى):
    الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك.
    اهل الكهف:
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: أهل الكهف
    المرجع: توفيق الحكيم
    نوع النص: مسرحية
    طبيعة النص: تاريخية
    نمط النص: حواري
    موضوع النص: هذا النص مسرحية تتناول أحداثها عودة أهل الكهف وموقف الناس من ظهورهم ما بين مؤمن بعودتهم ومشكك وخائف.
    محتوى النص (الأحداث):
    1ـ الصياد يخبر الملك بظهور ثلاثة مخلوقات مفزعة الهيئة معهم كلبهم .
    2ـ غالياس يطئن الملك ويخبره بأن هؤلاء الأشخاص هم أشراف اختفوا منذ زمن بعيد عن جنود الروم.
    3ـ بريسكا تؤكد كلام غالياس برواية شيخ رأى هؤلاء الأشخاص الذين كان الناس يتناقلون قصتهم من جيل إلى جيل.
    4- الملك يتساءل إن كان الأشخاص المقصودون هم أصحاب الكهف وغالياس يوافقه الرأي.
    5- الملك يطلب من غالياس أن يرافقه لرؤية أصحاب الكهف وإحضارهم إلى المدينة.
    6- بريسكا تفزع بالخبر والملك يطمئنها بأنهم قديسون ولا داعي للخوف منهم.
    أهمية النص (المغزى):
    أهل الكهف ناموا ثلاثة قرون وأنهضهم الله فكانت آية على قدرة الله في إحياء الموتى.
    رحلات استكشاف البحر الاحمر:
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
    المرجع: مجلة الجزيرة : العدد 47 (سناء عيسى)
    نوع النص: مقالة
    طبيعة النص: علمية
    نمط النص: إخباري
    موضوع النص:
    محتوى النص (الأفكار):
    1ـ تبيان الكاتبة الرحلات المختلفة التي نظمت لاستكشاف المريخ .
    2ـ عجز العلماء عن تفسير سبب اختلاف مناخ الأرض والمريخ والزهرة رغم تشابهها في عناصر تكوينها .
    3ـ تعرف العلماء على بعض أسرار المريخ : سطحه , معادنه , تضاريسه .
    أهمية النص (المغزى):
    المريخ آية من آيات الله وعجز الإنسان عن حل لغزه دليل على محدودية علمه.
    المعركة مستمرة:
    4 ـ بطاقة قراءة للنص :
    العنوان : المعركة مستمرة
    المرجع : توماس ج. إيلزورت . ترجمة خلية من الأساتذة ـ بتصرف
    نوع النص : مقالة
    طبيعة النص : علمية
    نمط النص : إخباري
    موضوع النص : يتحدث النص عن ظاهرة التلوث التي تمثل تهديدا حقيقيا للإنسان والأرض فيذكر أسبابها والآثار المترتبة عنها ويقترح حلولا للتخفيف من حدتها .
    محتوى النص(الأفكار) :
    1 ـ تبيان الكاتب دور البيئة في حماية نفسها من تلوث الهواء في الماضي .
    2 ـ تعداد الكاتب أساليب تخفيض نسبة تلوث الهواء في البيئة .
    3 ـ تبيان الكاتب أن العلماء لهم دور أساسي في العركة ضد التلوث .
    4ـ تبيان الكاتب أن إنفاق المال للوقاية من التلوث أفضل من إنفاقه في محاربة آثاره ومخلفاته.
    أهمية النص(المغزى):
    تلوث الجو من مخلفات العلم فعلى الإنسان أن يجد لها حلا بالعلم نفسه .
    رحلة السندباد البحري:
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: رحلة السندباد البحري
    المرجع: ألف ليلة وليلة
    نوع النص: حكاية
    طبيعة النص: أدبية
    نمط النص: إخباري،حواري،سردي
    موضوع النص: هذا النص هو إحدى حكايات السندباد البحري الخيالية وهي تتحدث عن مغامرته حيث ينجو من الغرق في في البحر ويجد نفسه في جزيرة غريبا يعمل في جمع جوز الهند وهو راض بحياته الجديدة.
    محتوى النص (الأحداث):
    1ـ السندباد البحري ينجو من الغرق ويلتقي برجل صالح ساعده على إيجاد عمل له .
    2ـ الرجل الصالح يدل السندباد على عمل جديد ويساعده على ذلك .
    3ـ السندباد البحري يبدأ في عمله الجديد وهو راض عنه.
    4- الرجل الصالح يمنح السندباد البحري مكانا ليجمع فيه بضاعته.
    5- السندباد البحري يتقن عمله الجديد ويربح منه مالا وفيرا.
    أهمية النص (المغزى):
    أن تعلم شخصا صنعة يرتزق منها أفضل من أن تتصدق عليه كل يوم بمقدار من المال.
    الانسانية الجامعة:
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: الجامعة الإنسانية
    المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي )
    نوع النص: مقالة
    طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني
    نمط النص: إخباري
    موضوع النص: يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية .
    محتوى النص (الأفكار):
    1ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية .
    2ـدعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية.
    أهمية النص (المغزى):
    الاختلاف بين الناس مدعاة للتعاون والتكامل لا للفرقة والخصام.
    بين الزكاة والهدية:
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: بين الزكاة والهدية
    المرجع: السنة النبوية
    نوع النص: حديث نبوي شريف
    طبيعة النص: النص ذو بعد ديني
    نمط النص: إخباري
    موضوع النص: في هذا الحديث يوضح رسول الله مفهوم الزكاة والهدية ويفرق بينهما ويحذر المسؤول من تقبل الهدايا من رعيته .
    محتوى النص (الأفكار):
    - المكلف بجمع الزكاة يقدم ماجمعه لرسول الله ويحتفظ بماأهدي له لنفسه.
    - رسول الله لايقر له ما فعله ويعتبر ذلك خيانة.
    - رسول الله يوجه المسلمين إلى اجتناب الهدايا التي تهدى لهم بسبب مناصبهم .
    أهمية النص (المغزى):
    - الزكاة حق للفقير والمسكين على القادر .
    - الهدية لاتعطى لمصلحة غير شرعية
    النهــــــــــــــــــــر المتجمد:
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: النهر المتجمد
    المرجع: همس الجفون/ميخائيل نعيمة
    نوع النص: قصيدة من الشعر العمودي
    طبيعة النص: أدبية ذات بعد فلسفي
    نمط النص: إخباري،وصفي
    موضوع النص: هذا النص قصيدة عمودية يصف فيها النهر في فصلي الربيع والشتاء ويبين أثر هذين الفصلين في نفسه.
    محتوى النص (الأحداث):
    1- تساؤل الشاعر عن سبب توقف النهر عن حركته.
    2ـ وصف الشاعر حال النهر في الربيع والشتاء وأثر ذلك على نفسه.
    3ـ بيان الشاعر الصراع الداخلي في نفسه بين التفاؤل والتشاؤم.
    أهمية النص (المغزى):
    على الإنسان أن يتسلح بالتفاؤل ويتجنب التشاؤم.
    الحــــــــــــــــــــرية:
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: الحرية
    المرجع: الكاتب : مصطفى لطفي المنفلوطي
    نوع النص: مقالة
    طبيعة النص: أدبية
    نمط النص: إخباري
    موضوع النص: يتحدث النص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعو إلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين .
    محتوى النص (الأفكار):
    1ـ وصف الكاتب حالة الإنسان المستعبد .
    2 ـ اعتبار الكاتب عدم الإحساس بفقد الحرية أخطر من فقد الحرية نفسها .
    3 ـ اعتبار الكاتب الحرية أساسا من أسس السعادة .
    4 ـ دعوة الكاتب الإنسان إلى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية .
    أهمية النص (المغزى):
    الحرية نعمة وهبها الله للإنسان فوجب عليه أن يحرص عليها ويتمتع بها دون أن يؤذي غيره.
    واطــــل يوم العلم:
    الفكرة العامة :
    أهمية العلم وفضله في تطور وازدهار الأمم
    محتوى النص(الافكار):
    *أهمية العلم واحتفالنا به.
    * حث الشباب على التعلم
    *فضل تعلم العلم
    المغامرة الكبرى:

    الفكرة العامة :
    إكتشاف كريستوف كولومبوس أمريكا بفضل مغامرته التي أظهرت قيادته وفطنته.
    محتوى النص(الافكار):
    *تحرك سفن كريستوف تلقاء الهند غربا بطاقم ناقص.
    *نكسة البحارة بمشاهدة السراب وطول المدة التي أظهرت القيادة الحكيمة لكريستوف.
    * فتنة كريستوف التي كادت تودي بحياته وتهدئته للوضع بفضل فطنته
    * تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التي لاتوصف
    المغزى: على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهل الكرام المكارم

    القراءة المشروحة:
    المكتبات بين الماضي والحاضر:
    الفكرة العامة:اهتمام الشعوب قديما وحديثا بالمكتبات كونها مظهرا من مظاهر الازدهار.
    الافكار الاساسية:
    1-المكتبة هي التي تحقق الرغبة في المطالعة وتنميتها.
    2-اهتمام الامم بالكتاب والمكتبات باعتبارها مظهر من مظاهر التحضر.
    3-تطور نظام المكتبات في العصرالحالي ساعد الباحثين على انجاز اعمالهم بيسر.


    المرة القادمة ان شاء الله اكمل لكم المذكرات في القراء المشروحة
    Bye Bye Bye Bye Bye Bye Bye Bye Bye Bye Bye Bye Bye
    جزائرية و افتخر
    جزائرية و افتخر
    عضو جدبد
    عضو جدبد


    انثى
    عدد المساهمات : 13
    العمر : 25
    الإقامة : souk Ahras
    العمل/الترفيه : ممارسة رياضة القوس و السهم و المطالعة والكتابة.
    المزاج : الحمد لله في احسن حال
    تاريخ التسجيل : 28/10/2011

    حصري رد: بعض المذكرات في اللغة العربية للسنة 3 متوسط

    مُساهمة من طرف جزائرية و افتخر 2011-10-31, 21:07

    thank you thank you :\'اشكرك على هذا المجهود لقد كان موضوعا رائعا و مفيدا اشكرك ثانية thank you thank you
    hano.kheris
    hano.kheris
    عضو جدبد
    عضو جدبد


    انثى
    عدد المساهمات : 21
    العمر : 25
    الإقامة : الجزائر
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : رائق
    تاريخ التسجيل : 07/09/2011

    حصري رد: بعض المذكرات في اللغة العربية للسنة 3 متوسط

    مُساهمة من طرف hano.kheris 2011-11-09, 19:25

    welcome
    a.souidi
    a.souidi
    عضو جدبد
    عضو جدبد


    ذكر
    عدد المساهمات : 6
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 11/11/2011

    حصري رد: بعض المذكرات في اللغة العربية للسنة 3 متوسط

    مُساهمة من طرف a.souidi 2011-11-11, 15:12

    'اشكرك على هذا المجهود'

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-20, 13:32