مـنـتـديـات الـطـالـب الـجـزائـري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

| منتدى تعليمي شامل | أهلا بالجميع |




    المنادى 111111

    asm20
    asm20
    مشرفة
    مشرفة


    انثى
    عدد المساهمات : 499
    العمر : 27
    الإقامة : ميلة
    العمل/الترفيه : تلميذة
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    جديد المنادى 111111

    مُساهمة من طرف asm20 2011-04-24, 21:57



    أولاً : أسلوبُ النداء :

    هو طريقةُ تُتَّبعُ لاستدعاءِ شخصٍ , أو تَنْبيههِ لأًمر يُريد المُتَكلِّمُ ، أنْ يُخبرَهُ بهِ . عن طريقِ استعمالِ أدواتٍِ تُسمى أدواتِ النداءِ في تراكيبٍ مَخصوصةٍ , يَتفِقُ كلُ منها مَعَ الغَرَضِ الذي يُريدُ المتكلمُ أن يلفتَ انتباهَ المخاطب إليه .

    تَعريفُ المنادى : اسمٌ منصوبُ ـ في الغالب ـ وقد يكونُ مَبْنياً في بعض الحالاتِ ، يُذْكَرُ بعد أداةٍ من أدواتِ النداء , استدعاءً لتنبيه المخَاطَبِ .



    ثانياً : حروفُ النداء :

    الحروفُ المستعملةُ في النداءِ سبعةٌ : أََ ، أيْ ، يا ، أيا ، هيا ، وا ، حيثُ يُستعْمَلُ أ و أيْ لنداءِ القريبِ ، مثل :

    أعادلُ ساعدني في رَفْعِ الصُندوقِ .
    الثاً : أقسامُ المنادى :

    المنادى خمسةُ أقسامٍ هيَ :

    1. اسمُ العَلَمِ مثل : يا سعادْ ، يا مصطفى .

    2. النَّكِرَة المقصودَةُ : وتعني نِداءَ مَنْ لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، بِدلالَةِ صِفتِهِ أو وَظيفَتِهِ مثل : يا شُرطيُّ ، ويا سائِقُ .

    3. النّكرة غيرُ المقصودَةِ : وتعني نداءَ من لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، ولا صِفَتَهُ ، مثلُ قولِ شخصٍ عَلِقَ في مِصْعَد أيا سامعاً ساعدني !

    4. المنادى المُضافُ مثل : يا عبدَ الرحمنِ ، و يا راكِبَ الدَّراجَةِ .

    5. المنادى الشبيهُ بالمضافُ* ، مثل : يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !



    رابعاً : أحكامُ المنادى :

    حكمُ المنادى أنْ يكونُ منصوباً لَفْظاً أو مَحَلاً .

    ـ وَيُنصبُ المنادى ، إذا كان نَكِرَة غيرَ مقصودَةٍ مثل : يا سامعاً ساعدني ، أو إذا كانَ مضافاً . مثل : يا ابن الكرامِ

    لا تَتَسرَّعْ . أو إذا كان شبيهاً بالمضاف مثل : يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !


    ويكون مبنياً في محل نَصْبٍ إذا :

    ـ كان اسماً مَعْرِفةً ـ عَلماً ـ ، مثل : يا فاطمةُ أكملي الرسالةَ .

    ـ كان المنادى نَكِرَة غيرَ مقصودةٍ . مثل : يا غلامُ ماذا تبيعُ ؟

    ويُبنى هذان النوعان من المنادى ، على الحركةِ التي يُرفَعانِ بها ، ففي قولنا : يا فاطمةُ ، ويا غلامُ ، يُبنى المنادى على الضمةِ في محل نصْبٍ . وفي قولنا : يا موسى ويا فتى ، يُبنى على ضمةٍ مقدرةٍ على الألف في محل نصب.

    وفي قولنا : يا بائعان ، يُبنى المنادى على الألف ، في محل نصب .

    يا بائعون : يُبنى المنادى على الواو ، في محل نصب .

    يا بائعاتُ : يُبنى المنادى على الضمة ، في محل نصب .



    * الشبيه بالمضاف : هو ما اتصل به شيءٌ يُتَمِّمُ معناه .

    أيْ خليلُ ، رُدَّ عَلى الهاتِف .

    وتُستعمل (يا) لِكُلِّ منادى، بعيداً كانَ أو قريباً أو متوسط القُرْبِ والبُعدِ، كما تُستعملُ في الاستغاثة ـ كما سنرىـ.

    يا عمادَ الدين توَقفْ .

    وتستعمل أيا ، هيا و ( وا ) لنداء البعيد .

    مثل : أيا إبراهيمُ ، تعالَ .
    هيا سليمُ ، هل أتمَمْتَ وَصْلَ الكهرباءِ إلى المشترك!



    كما تُسْتَعْمَلُ (وا) للنُدبةِ ـ وسيأتي الحديثُ عنها ـ

    وا عبدَ الرحمن، هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ .
    خامساً : أحكامُ تابع المنادى :

    إذا كان المُنادى مَبنياً ، فتابِعُهُ على أربعَةِ أشكالٍ :

    1. ما يَجِبُ رَفْعُهُ مَعْرباً تبعاً للفْظ المُنادى . وهو ما يتبعُ ( أيّ وأية واسم الإشارة ) . مثل : يا أيُّها الرجلُ . ويا أيَّتُها الفتاةُ ويا هذا الرّجُلُ ، ويا هذه الفتاةُ .

    2. إذا كانَ المنادى معرباً منصوباً ، فتابِعُهُ مُعْرَبٌ منصوبٌ . مثل : ياذا الكرمِ وذا العقلِ .



    سادساً : المنادى المضاف إلى ياء المتكلم :

    المنادى المضافُ إلى ياءِ المتَكَلِّم ، على ثلاثة أشكالٍ :

    1. اسمٌ صحيحُ الآخِرِ .

    2. اسمٌ مُعْتَلُّ الآخِرِ .

    3. اسمٌ فاعلٍ أو اسمُ مفعولٍ ومبالغَةُ اسمِ الفاعِلِ .



    1. الاسمُ الصحيحُ الآخِرِ ـ غير أبٍ وأمٍ ـ غالباً ما تُحذَفُ منه ياءُ المُتَكَلِّمُ ، ويُكتفى بكسرَةٍ قَبْلَها ، مثل قوله تعالى : "يا عبادِ فاتقون" ويجوزُ إثباتُ الياءِ ساكنةً أو مفتوحةً , مثل قوله تعالى : "يا عباديْ لا خوفُ عليكم" . وقوله : "يا عباديَ الذين أسرفوا على أنفسهم" .

    ويجوزُ قَلْبُ الكسرةِ فتحةً ، والياءِ ألفاً . كقوله تعالى "يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ" .



    2. إذا كان المضافُ إلى ( الياء ) مُعْتَلَّ الآخِرِ .

    وَجَبَ اثباتُ الياء ،مفتوحةً فقط , مثل : يا فتايَ ، يا محاميَّ .



    3. إذا كان المضافُ اسمَ فاعلِ أو أَحَدَ مُبالغاته أو اسمَ مفعولٍ وكانَ صحيحَ الآخِرِ .

    وَجَبَ اثباتُ الياءِ ساكنةً أو مفتوحةً . مثل : يا سائليْ ، يا مُلهِميَ .

    أما إذا كان المضافُ إلى الياءِ كلمة أب أو أم , جَازَ فيه ما جاز في المنادى الصحيح الآخِرِ . فنقول : يا أبِ ويا أمِّ ،
    يا أبي ويا أمي ، يا أبيَ ويا أميَ ، يا أبا ويا أُمّا .

    كما يَجوزُ حَذفُ ياءِ المتكلِّمِ والتعويضُ عنها بتاءِ التأنيث مكسورةً أو مفتوحةً . مثل :

    يا أبتِ ويا أُمّتِ ويا أبَتَ ويا أُمّتَ .

    أما إذا كان المنادى مضافاً إلى ما أُضيفَ إلى ياءِ المتكلمِ . فالياء ثابتةٌ لا غير . مثل : يا ابنَ خالي .



    سابعاً : المُنادى المرَخَّمُ :

    يُقْصَدُ بالتّرخيمِ : حَذْفُ آخِرِ المنادى للتخفيف , مثل يا فاطمُ في نداء ( فاطمة ) ويا حارِ في نداء ( حارث ) .

    وما يجوُز ترخيمُهُ من الأسماء نوعان :

    الأول : العَلَمُ المختومُ بتاءِ التأنيث . مثل : يا فاطمُ ، يا هِبَ ، يا حَمزَ ، ويا جاريَ . في ترخيم . فاطمة ، وهبة ، وحمزة ، وجارية .

    الثاني : العَلَمُ المُذَكَّرُ والمؤنثُ : غيرُ المرَكَبِ ، والزائد على ثلاثةِ حروفٍ مثل : يا جَعْفُ ، يا سعا ، يا منصو . في ترخيم جعفر ، وسعاد ، ومنصور .



    ويجوزُ في نُطْقِ الاسمِ المرَخَّمِ وجهان :

    الأول : أن نُبقي على حركَةِ الحرفِ الأخيرِ، بعد الحذف على أصلها من كسرة أو ضمة أو فتحة. مثل : يا حارِ ، ويا فاطمَ ، ويا جعفُ .

    ويُسمي النحويون هذا الاستعمال لُغَةَ من يَنْتَظِرُ ، أي يَنْتَظِرُ نُطْقَ الحرف المحذوف الأخيرِ ، ليضع عليه علامة البناء

    ـ الضمة ـ .

    والثاني : أن نُحَرِّكَ الحرفَ الاخير ـ بعد الحذفِ ـ بالضمة ، فنقول يا حارُ ، يا فاطمُ ، يا جَعْفُ. ويسمونها لُغة من

    لا يَنْتَظِرُ . أي من لا ينتظر نُطقَ الحرفِ المحذوفِ من الاسمِ ليَضَعَ عليه علامة البناء ـ الضمة ـ .
    ثامناً : تراكيب الاستغاثة في النداء :

    الاستغاثةُ : نداءُ من يُعين في دَفْعِ البلاءِ والشِدَةِ . مثل : يا لَلأقْوِياءِ للضُّعفاءِ من الظَّلمِ .

    فالاقوياءُ مُستغاثٌ بهم ، والضُعفاءُ مستغاثٌ لهم ، ومن الظَُّلْمِ مستغاثٌ منه . وأداة الاستغاثة : الياء .



    ولا يُسْتَعْمَلُ للاستغاثَة من أحرف النداءِ , إلا ( يا ) ولا يجوزُ حَذْفُها ، ولا حَذْفُ المستغاثِ . أما المستغاثُ له فيجوزُ حَذفُهُ . مثل : يالَلّهِ . وتكون لام الجرِّ الزائدةُ في المستغاثِ به مفتوحةً دائماً .



    وللمنادى المستغاثُ به ثلاثةُ وجوهٍ :

    1. الجَرُّ بلامٍ زائدةٍ واجبةِ الفتحِ مثل : يا للهِ لِلمظلومين .



    2. أن يُزادَ في آخِرِهُ ألفُ توكيدٍ للاستغاثة مثل : يا أغنياءا .



    3. أن يُنادى نداءً عادياً : يا أغنياءُ .



    تاسعاً : المنادى المُتَعَجَّبُ منه :

    يُعامَلُ المنادى المتَعجَّبُ منه مُعاملةَ المنادى المستغاثِ . نقولُ : في التعجبِ من كَثْرَةِ الماءِ يا للماءِ ! يا ماءا ! ,
    يا ماءُ ! ونقول في التعجب من الذَّلِ : يا لَلذلِّ ، يا ذلا ، يا ذلُّ .

    عاشراً : تراكيبُ النُّدبة :

    الندبة هي نداءُ المُتَفَجّعِ عليه أو المتَوَجَّعِ منه . مثل : وا معتصماه ، واكبداه ولا تُستعملُ في عباراتِ الندبةِ إلاّ ( وا ) وقد تستعمل (يا) عِنْدَ أَمْنِ اللّبْسِ بين تركيب الندبة ، وبين النداءِ الحقيقيِّ .

    ويجوزُ في الاسم المندوبِ ثلاثةُ وجوهٍ :

    1. أن يُخْتَمَ بألفٍ زائدةٍ مثل : وا خالدا ، وا حرّ كبدا .

    2. أن يُختَم بألفٍ زائدةٍ وهاءِ السّكْتِ مثل : وا معتصماه .

    3. أن يُنادى نداءً عادياً . مثل : وامعتصمُ ، وا حُرْقَةَ كبدي .



    ملاحظات :

    1. إذا كان المنادى المستَحِقُّ البناء ، مبنياً في الأصل فإنه يَظَلُّ على حركةِ بنائه الأصليةِ . ويُقال فيه : مَبنيٌ بضَمَةٍ مُقَدَرَةٍ ، مَنَعَ من ظهورِها حرَكَةُ البناءِ الأصليةُ . مثل :

    يا سيبويهِ العالمُ .

    يا هؤلاءِ الكرامُ .

    يا حذام الفاضلةُ .



    2. عند نداء الاسم الذي فيه ألـ التعريف :

    يؤتى قَبْلَهُ بكلمة ( أيُّها ) للمذكر وأيَّتُها للمؤنث ، وتبقيان مع التثنية والجمع بلفظ واحد .
    مثل : "يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم" .



    ومثل : " يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنةُ " . ومثل : " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "



    أو يُؤتى باسم الإشارة قَبْلَهُ . مثل : يا هذا الرَجُلُ ، ويا هذِهِ المرأةُ .



    إذا كان المنادى لفظَ الجلالةِ ( الله ) تقولُ يا اللهُ ، وقد تُحْذَفُ ياءُ النداء . ويُعّوَّضُ عنها بميمٍ مشدَّدةٍ مفتوحةً دلالةً على التعظيمِ . مثل : اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أَغِثْنا .



    3. يجوزُ حذف حرف النداء بكثرةٍ ، إذا كان (يا) دون غيرها ، مثل قوله تعالى " يوسفُ أعرضْ عن هذا " ومثل
    " رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "



    ومثل : أيُّها الرجلُ وأيّتُها الفتاةُ . والتقدير : يا يوسفُ ويا ربِّ ويا أيَّها . ويا أيتُها ولا يجوز حَذْفُ ( اليا) من المنادى

    في تركيب النُّدبة ، والاستغاثة والمنادى المتعَجَّبِ منه ، والمنادى البعيد !
    أعادلُ ساعدني في رفعِ الصندوق .

    أ : حرف نداء مبني على الفتح .

    عادل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .


    أيْ خليلُ ، رُدَّ عَلى الهاتِف .

    أي : حرف نداء مبني على السكون .

    خليل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .



    وا عبدَ الرحمن، هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ .

    وا : حرف نداء مبني على السكون .

    عبدَ : منادى منصوب , وهو مضاف .

    الرحمن : مضاف إليه مجرور .



    يا عمادَ الدين توَقفْ .

    يا : حرف نداء مبني على السكون .

    عماد : منادى منصوب ، وهو مضاف .

    الدين : مضاف إليه مجرور .



    يا سعادُ

    يا : حرف نداء مبني على السكون .

    سعاد : منادى مبني على الضمة في محل نصب .



    يا شرطيُّ

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    شرطي : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
    يا سامعاً ساعدني

    يا : حرف نداء مبني على السكون .

    سامعاً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح، لأنه نكرة غير مقصودة.



    يا عبدَ الرحمنِ

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    عبد : منادى منصوب ، علامته الفتحة وهومضاف.

    الرحمن : مضاف إليه مجرور.



    يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    متقناً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح ـ شبيه بالمضاف.

    عمل : مفعول به منصوب ، لاسم الفاعل ( متقن ) , وهو مضاف.



    يا ابن الكرامِ لا تَتَسرَّعْ

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    ابن : منادى منصوب ، علامته الفتحة ، وهو مضاف.



    يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    حسناً : منادى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح لأنه شبيه بالمضاف.

    خلق : فاعل مرفوع ـ للصفة المشبهة ( حسناً ) علامته الضمة.


    يا هذا الرّجُلُ

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    هذا : منادى مبني على ضم مقدر ( لأنه ملحق بالعلم ) منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون.

    الرجل : بدل من اسم الإشارة مرفوع.



    يا هذه الفتاةُ

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    هذه : منادى مبني على ضم مقدر ( لأنه ملحق بالعلم ) منع من ظهور الضم حركة البناء الأصلية وهي الكسرة.

    الفتاة : بدل من اسم الإشارة مرفوع ( على اعتبار الحركة الأصلية ).



    ياذا الكرم وذا العقلِ .

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    ذا : منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.

    الكرم : مضاف إليه مجرور.

    ذا : من الأسماء الخمسة مصوي بالألف لأنه معطوف على منصوب.

    العقل : مضاف إليه مجرورو بالكسرة.
    يا أنتَ.

    يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    أنتَ : منادى مبني على الضم ( لأنه ملحق بالعلم ) الذي منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي الفتحة، وهو في محل نصب.



    يا مَن قامَ بالعملِ تقدَّم.

    يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    من : اسم موصول وهي منادى مبني على ضم مقدر ( ملحق بالعلم ) ومنع من ظهور الضمة حركة البناء الأصلية وهب السكون وهو في محل نصب.



    وقوله تعالى : " يا عبادي لا خوفٌ عليكم "

    عباد : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة.

    والياء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.



    وقوله : " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " .

    عبادي : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة.

    ملاحظة: يجوز أن يبنى الضمير المتصل ( الياء ) على الفتح أو على السكون فنقول " يا عباديَ " أو " يا عبادي".



    قوله تعالى : " يا عباد فاتقون "

    عبادِ : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة. والياء المحذوفة ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.



    قوله تعالى " يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ " .

    في هذه الآية الكريمة استبدلت ياء المخاطبة وقلبت ألفاً وبنيت على السكون مع فتح الحرف قبلها. فيكون الإعراب كالتالي:

    حسرتا : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على حرف التاء لأنه مضاف.

    والياء المنقلبة ألفاً ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.



    يا فتايَ .

    فتا : منادى منصوب لأنه مضاف. وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.

    يَ : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.



    يا محاميَّ .

    محامي : منادى منصوب لأنه مضاف، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الياء منع من ظهورها انشغال المحل

    بحركة المناسبة.

    يَ : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

    يا سائليْ .

    سائل : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.

    ي : حرف مبني، في محل جر بالإضافة .



    أبي وأمي : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.

    والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.



    أبيَ وأميَ : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.

    والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.



    أبِ ، أمِ : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهورعلامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة،

    وهو مضاف.

    والضمير المحذوف ( الياء ) في محل جر مضاف إليه.



    أبا و أما : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور الحركة انشغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف.

    والضمير الياء المنقلبة ألفاً ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.



    أبتِ ، أمتِ : أبـ : منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف

    التاء: للتأنيث حرف جاء عوضاً عن الياء المحذوفة لا محل لها من الإعراب.

    والياء المحذوفة: ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

    أمت: منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف

    التاء: للتأنيث حرف جاء عوضاً عن الياء المحذوفة لا محل لها من الإعراب.

    والياء المحذوفة: ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة.



    يا ابنَ خالي

    يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    ابن : منادى منصوب بالفتحة لأنه مضاف.

    خال : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.



    فاطمَ : أفاطم

    أ : حرف نداء مبني على الفتح.

    فاطمَ : منادى مبني على الضم على التاء المحذوفة للترخيم وهو في محل نصب.



    عبلُ : منادى مرخم ( أصلُهُ عَبْلَةُ ) مبني على ضمة مقدرة على التاء المحذوفة من آخره . في محل نصب.



    يا لَلأقْوِياءِ للضعفاءِ من الظَُّلم .

    يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    للأقوياء : اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

    الأقوياء : اسم مجرور باللام في محل نصب لأنه منادى، والجار والمجرور متعلق بحرف النداء ( لأن فيه معنى الفعل استعين ).

    للضعفاء : جار ومجرور متعلق بحرف النداء.

    من الظلم : جار ومجرور متعلق بحرف النداء.



    يا لله للمظلومين .

    يا : حرف نداء مبني على السكون .

    لله : لفظ الجلالة مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى .



    يا أغنياءا

    يا : حرف نداء مبني على السكون.

    أغنياءا : منادى مبني على الضم لأنه نكرة مقصودة، وقد منع من ظهور الضم انشغال المحل بالحركة المناسبة

    لحرف الإطلاق.

    ا : للإطلاق.



    يا للماءِ !

    يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    لـ : حرف جر مبني على الفتح .

    الماء : اسم مجرور لفظاً، منصوب محلاً على أنه منادى .
    يا ماءا !

    ماءا : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره الفتحة المناسبة للألف، وهو في محل نصب.

    الألف : عوض عن لام الجر المحذوفة، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.



    يا ماءُ !

    ماءُ : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب.



    وا معتصماه.

    وا : حرف نداء مبني على السكون .

    معتصماه : منادى مبني على ضمة مقدرة على آخره ( لأنه علم ) منع من ظهورها الفتحة المناسبة للألف.

    الألف : حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    الهاء : هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.



    وا حرّ كبدا .

    حر : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف.

    كبدُ : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره من ظهور انشغال المحل بحركة المناسبة.

    ا : عوضاً عن الياء . الضمير المبني في محل جر بالإضافة .



    يا سيبويهِ العالم ُ.

    سيبويهِ: منادى مبني على الضمة ( لأنه علم مفرد ) في محل لنصب، وقد منع من ظهور الضمة الكسرة التي هي

    حركة البناء الأصلية.

    العالمُ : نعت مرفوع بالضمة.



    يا هؤلاءِ الكرامُ.

    هؤلاء : منادى مبني على الضم ( لأنه ملحق بالعلم )، وقد منع ظهور الضمة حركة البناء الأصلية وهي الكسرة.

    الكرامُ : نعت مرفوع بالضمة.


    يا حَذامِ الفاضلةُ.

    حذام : منادى مبني على الضم، وهو في محل نصب، وقد منع ظهوره إنشغال المحل بالكسرة.

    الفاضلة : صفة مرفوعة باعتبار حذام مبني على الضم.
    " يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم ".

    أيُّ : منادى مبني على الضم في محل نصب.

    الهاء : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    الإنسان : بدل ( أو نعت ) مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.



    " يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنة "

    يا : حرف نداء مبني على السكون .

    أية : منادى مبني على الضم في محل نصب.

    الهاء : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    النفسُ : بدل ( أو نعت ) مرفوع من محل ( أيةُ ) .

    المطمئنة : صفة مرفوعة .


    " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "

    أيها : منادى مبني على الضمة ، في محل نصب .

    الناس : بدل من مرفوع .



    يا هذا الرَجُلُ.

    هذا : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون وهو في محل نصب.

    الرجل : بدل ( أو نعت ) مرفوع .



    ويا هذِهِ المرأةُ.

    هذه : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون وهو في محل نصب.

    المرأةُ : بدل ( أو نعت ) مرفوع .



    اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أغثنا.

    الله : لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب.

    م : حرف مبني على الفتح، ذُكِرَ عوضاً عن (ياء) النداء = يا الله.

    فاطر : منادى منصوب ، علامته الفتحة، وهو مضاف .

    السموات : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .

    أغث : فعل أمر مبني على السكون , أريد به الالتماس . وفاعله مستتر فيه تقديره ( أنت ) يعود للفظ الجلالة .

    نا : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .



    " رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "

    ربِّ : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهر الفتحة حركة المناسبة، وحرف النداء محذوف والتقدير (يا ربِّ)

    ي : المحذوفة في محل جر بالإضافة .

    أر : فعل أمر مبني على حذف آخره الياء . النون : حرف مبني على الكسر للوقاية ، والفاعل مستتر تقديره أنت .

    ي : في محل نصب مفعول به أول .

    انظر : بدل مبني على السكون . من أر وفاعله مستتر تقديره أنا والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول ثان لـ ( أر ).



    " يوسفُ أعرضْ عن هذا "

    يوسف : منادى بحرف نداء محذوف، مبني على الضمة في محل نصب.

    أعرض : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر فيه ( أنت ).

    عن : حرف جر مبني على السكون.

    هذا : اسم إشارة مبني ، في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ ( أعرض ) .




    asm20
    asm20
    مشرفة
    مشرفة


    انثى
    عدد المساهمات : 499
    العمر : 27
    الإقامة : ميلة
    العمل/الترفيه : تلميذة
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    جديد رد: المنادى 111111

    مُساهمة من طرف asm20 2011-04-24, 22:27


      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-09, 07:55